1


             
القائمة الرئيسية
الصفحة الرئيسية
الأداوات
الشـراء
النباتات
الغــذاء
الأمـراض
الطحـالب
التكـاثر
النصـائح
انواع الاسماك
فتوى العلماء
اخبار عن السمك
الوقت والتاريخ

عداد الزوار

موسوعة أسماك الزينة

النباتات

 

النباتات

النبات في الحوض يعطيه جمالا وسحرا ولا يقل عن جمال الأسماك ذاتها وحتى أن الكثير من الناس يستعملون الحوض من اجل النباتات من دون الأسماك هذه القيمة الجمالية هامة جدا وكافيه لان تجعل الهاوي مهتما بوجود النباتات لكن هناك فوائد أخرى من النباتات ومنها يعتبر مثلا ملجأ للأسماك الضعيفة إمام مطاردة الأسماك القوية لها ومن الممكن أن يشكل مصدرا غذائيا للأسماك العشبية في حال التقصير في تقديم الطعام وتستعمل أيضا كمكان لوضع البيض لي أنواع من الأسماك ويعيش الكثير من الكائنات الحية الدقيقة على النبات حيث تستفيد صغار الأسماك للتغذية عليها تساهمة النبات في استهلاك جزء من الكربون والنيترات الموجودة في الماء كناتج عن عملية التنفس الحيوية وتحول هذه الغازات إلى أوكسجين للأسماك وأخيرا تضيف النباتات التي تزرع في حوض السمك جمالا ورونقا وتجعل منه بيئة مائية مماثلة للبيئة الطبيعية إلى حد كبير
 

ايضا

وجود النباتات هو أحد أكثر الأشياء المفيدة التي يمكن أن تضيفها داخل حوض السمك ، تلك النباتات سوف تجعل من حوضك أكثر استقرارا، وصحيا للحياة المائية، هذا بالاضافة كونه يضيف الشكل الجمالي للحوض.

تتعدد فوائد الزرع الداخلي للحوض فهي تعمل كغذاء للحياة المائية، كما انه ملاذا امن طبيعي للأسماك الصغيرة، كما انها تعادل دورة الغازات والنفايات داخل الحوض، وتكون أقرب الى الطبيعة لتخلق جوا طبيعيا للأحياء المائية داخل الحوض.

أول شيء أن العناية بالنباتات صحية وسليمة لا يختلف عن العناية بالأسماك من الناحية الصحية. ويجب أن ندرك بأن النباتات مثل السمك كائنات تعيش وتزدهر طالما ان متطلباتها الأساسية متوفرة وإلى حد معقول. ومثل السمك أيضا هناك نوع قوي يمكنه أن يتحمل وبسهولة أقل شروط للبقاء أو أخطاء قد تحدث وخاصة من قبل المبتدئ، وهناك أيضا النوع الحساس جدا ويتطلب شروطا وظروفا معينة وينصح فقط بها للهاوي الأكثر خبرة.

إختيارك من النباتات المائية لحوض السمك يجب أن يعكس طبيعة المنطقة التي نشأ فيها السمك الموجود في الحوض قدر المستطاع. تذكر ان السمك سيكون أصح وافضل حالا إذا تمكنت من أن تقلد محيطهم الطبيعي.

المفتاح إلى حوض سمك ناجح هو أن يتضمن العناصر الطبيعية الموجودة في البيئة الطبيعية للسمك. تضيف النباتات الأوكسجين إلى الماء، كما انها تمتص ثاني أكسيد الكربون، هكذا تصبح وسيلة أخرى طبيعية تنظيم كيمياء الماء لتوفير بيئة صحية ناجحة للسمك، وبالنسبة للحوض الجديد يجب ان تجهز النباتات المائية في ذلك الحوض قبل حوالي إسبوع من وضع السمك فيه.

وسوف نقسم أنواع النباتات الى عدة أنواع حسب الطول الاقصى النبتة:

  • نباتات تزرع على أرضية الحوض وتنمو حتى 10 سم وتعمل كشكل سجادة.

  • نباتات قصيرة الطول وتنمو حتى 20 سم

  • نباتات متوسطة الطول وتنمو حتى 30 سم.

  • نباتات طويلة وتنقسم الى نوعين رفيع وعريض وتنمو أكثر من 30 سم.

  • نباتات عائمة وتطفو فوق سطح الماء.

 

 

 

copyright 2009 Encyclopedia of fish design by o2o1.com