اهلا وسهلا بكم بصفحة الطب البديل

 

 

 

القائمه

الــقــائــمــه الـرئـيـسـيـه

  صفحة البدايه

  نصائح عامه

  تــحــذيــر

  للـنـســاء فــقــط

  خواص الأعشاب

  الطب النبوي

  الطب النبوي والأعشاب 1

  الطب النبوي والأعشاب 2

  طب العبادات

  مفردات الأعشاب 1

  مفردات الأعشاب 2

  مفردات الأعشاب 3

  مفردات الأعشاب 4

  مفردات الأعشاب 5

  طرد السموم من جسدك

  راســـلـــنـــا

  عــن الـمـوقـع

 

قـائـمـة الأعشاب

  حب الرشاد .. الثفاء

  الــحــناء

  حشيشة الأوزة

  الــحــصــالــبــان

  الــعــاقــول

  إبــرة الــراعــي

  الافنسنتين

  الاقحوان

  الغافث

  الــعــســل

  الخولنجان

  الــخــلــه

  الحبه السوداء .. حبة البركه

  الصبار

  السرو

  الآس

  الأرقطيون

  البصل

  البان

  الكراويا

  السعد

  الثوم

  العنبر

  الخله البلدي

  العناب

  العنزروت

  الأرطه

  العرعر

  رجل الأسد .. ذنيان جبلي

  أظفار

  اذخره

  الإثمد .. الكحل العربي

  الآذريون

  حب العزيز .. لوز الأرض

  البطيخ الأصفر

  البابونج

  الكتان

  البيلسان

  البقدونس

  البنفسج

  بزر قطونا

  الكاكاو

  الكمون

  دم الأخوين

  الدميانه

  الدمسيسه

  الفقوس

  عود الصليب

  الفلفل .. الفليفله

  الفراوله

  الفرفحينه

  القرنفل

  القراص

  القرع

  القرفه .. الدارسين

  القثاء

  الحبهان

  الهيل

  الحنظل

  الحرمل

  حصا البان

  الحلتيت .. صمغ الأنجدان

  الهليون

  هليلج

  الحمص

  الحلبه

  الهندباء البريه

  الهيوفاريقون

  الألوب .. تمر العبيد

  عين الديك .. عصبة السوس

  جينسينغ

  جوز الهند

  جوزة الطيب

  الجرجير

::: المحتويات :::

 

مَصْطِــكى‏

يقول داود الأنطاكي:

مصطكي " المستكه ، مستيك "LENTISQUE

معرب عن مصطيخا اليوناني يُسس الكنة والعلك الرومي ، والمراد بهذا الاسم عند الإطلاق الصمغ ، وهو نوعان : أبيض ناعم طيب الراثحة فيه لدونة حلوأسود إلى المرارة يُسحق ويسمى المعلق ، قيل : إنه يؤخذ بالشرط ، والصحيح أن الأول هو المدفوع بحركة الطبيعة إلى ظاهر العود كغيره من الصموغ ، والثاني يؤخذ من العود الغض والورق بالطبخ ولا يوجد إلا بصاقس من أعمال رودس مما يلي الترك ، وقيل : يوجد باشبيلية من الأندلس ولكنه غير جيد وشجرها في البساطة ولطف العود والورق كشجر الأراك ولها ثمر يقضم الى المرارة ويؤخذ هذا الصمغ في شمس الجوزاء وتبقى قوته نحو عشرين سنة . وهي حارة في الثانية ، يابسة في الثالثة تذهب الصداع والنزلات وتسهل البلغم مع الغاريقون وما تشبث بالصفراء مع الصبر والسوداء والوسواس وحديث النفس ومبادي الماليخوليا مع الإهليلجات وتوقف النوازل . وتنقي القصبة وتقطع النفث والنزف مع الكهربا مجرب ، وتحد الفهم مع الكندر وتذهب قراقر المعدة وسوء الهضم والرياح الغليظة وضعف الكبد والطحال وألم الكسر والخلع والوثي والقروح مطلقاَ ، وإن طبخت فيء الشيرج وقُطرت في الأذن فتحت السدد وأزالت الصمم مجرب ، وتلصق الشعر المنقلب وإن بُخر بها تطن بل في بماء ورد وجُعل على العين سكنت الرمد والوجع مجرب ، وتعدل الأسنان واللثة كيف استعملت ، وإن طبخت مع الزيت أزالت النافض والكزاز والرعشة والضربان والإعيا مجرب.



ومن خواصها : أنه إذا جُعل منها درهم في رطل ماء وطُبخ في فخار جديد حتى يذهب ثلثه وجدد الفخار في كل مرة نفع هذا الماء من الإستسقاء والقيء والغنثيان والزحير وقوى الهضم مجرب عن الشيخ . وأجزاء شجرتها إذا طبخت فعلت ذلك في أصحاء البدن وتضر المثانة ويصلحها الورد وقيل الإذخر وبدلها الجوز.



يقول ابن سينا:
دهن المصطكى: يستخرج من شجرة المصطكى، ينفع في نفث الدم والسعال المزمن إذا شرب.
الماهية‏:‏ منه رومي أبيض ومنه نَبَطي إلى السواد‏.‏
وشجرته مركبة من مائية قليلة وأرضية كثيرة وهو ألطف وأنفع من الكندر‏.‏
الاختيار‏:‏ أجوده الأبيض الجلاء النقي وإصلاحه تحليله وتركه في الخل أياماً ثم يجفف‏.‏
الطبع‏:‏ حار يابسَ في الثانية وهو أقل تسخيناً وتجفيفاً من الكندر وليس في شجرته تبريد وتسخين شديد وفيه تسخين أكثر مما في شجرته‏.‏
الأفعال والخواص‏:‏ قابض محلل وجميع أجزاء شجرته قابض وتركيبه من جوهر مائي مفتر وجوهر أرضي وأصوله وقشور أصوله يقوم مقام أقاقيا وهيوفسطيداس وبدله وكذلك عصارة ورقه يتخذ من ثمرتها دهن شديد القبض‏.‏ وأما جالينوس فيشبه أن يرى أن في جميع أجزائها مع القبض تلييناً وكذلك أدهانه والنبطي الذي يضرب إلى السواد قبضه أقل وتجفيفه أكثر فهو أوفق بما يحتاج إلى تحليل قوي‏.‏
وكل ما فيه من قبض وتليين وتجفيف فهو بلا أذى‏.‏
دهنه لطيف جداً ويذيب للطافته وتليينه وحرارته الرقيقة البلغم‏.‏
وهو مع ذلك أقل حدة وكثافة الزينة‏:‏ يقع في السنونات والغمر فيورث حسناً‏.‏
الأورام والبثور‏:‏ ينفع لما فيه من القبض والتليين من أورام الأحشاء‏.‏
والأسود النبطي أوفق للصلابات الباطنة والأسود نافع للأورام النملية‏.‏
الجراح والقروح‏:‏ يمنع عصارته وطبيخ ورقه من الساعية ودهن شجرته ينفع من الجرب حتى جرب المواشي والكلاب ويصب طبيخ ورقه وعصارته على القروح فينبت اللحم وكذلك على العظام المكسورة فيجبر‏.‏
أعضاء الرأس‏:‏ ومضغه يحلب البلغم من الرأس وينقيه وكذلك المضمضة به تشد اللثّة‏.‏
أعضاء العين‏:‏ يلصق به الهدب المتقلب‏.‏
أعضاء النفس‏:‏ ينفع من السعال ونفث الدم وخصوصاً طبيخ أصله وقشره‏.‏
أعضاء الغذاء‏:‏ يقوي المعدة والكبد ويفتّق الشهوة ويطيب المعدة والكبد في وقتها‏.‏
أعضاء النفض‏:‏ يقوي الكبد والإمعاء وينفع من أورامها‏.‏
وطبيخ أصله وقشره ينفع من الاختلاف ودوسنطاريا والسحج وكذلك نفس ورقه من نزف الدم من الرحم وجميع أوجاع الأرحام وسيلان رطوباتها الرديئة ومن نتوّ الرحم والمقعدة وكذلك دهن شجرته و بزره‏.‏

 

 

القائمه

قـائـمـة الأعشاب

  الجزر

  كف مريم

  الكركديه

  الخبيز

  القسط

  الخروع

  الكندر .. اللبان الذكر

  الكثيراء

  الكرفس

  الكركم

  الخطمي

  الكافور

  خيار شنبر

  اللافندر

  لسان الثور .. حمحم مخزنى

  المحلب

  الميرميه .. القصعين

  بردقوش

  المردقوش

  المسيكا

  المسترده

  الترنجان .. المليسا

  المقل

  المسك

  مَصْطِــكى‏

  الملح

  ملكة المروج

  معلومات عن المكسرات

  المره

  نفل المروج .. البرسيم

  الناردين

  النيم

  نفل الماء

  العليق

  العوسج

  الدهن

  فوائد الزيوت العشبيه 1

  فوائد الزيوت العشبيه 2

  زيت الزيتون

  العشر

  الفلفل الأبيض والأسود

  الرمث

  راوند

  السحلب

  عروق الصباغين

  السندروس

  السنامكي .. السنا المكي

  صبار هوديا

  السدر

  السفرجل

  الشب

  الشاي الأخضر

  الشعير

  الشيح

  الشمر

  الشوفان

  السواك .. أراك

  العصفر

  العرق سوس

  ست الحسن

  السذاب

  التمر الهندي

  الطرثوث

  الذره

  ضرم

  التمر

  التوت

  الورد

  اليانسون

  الزعتر

  الزعفران

  الزبادي

  زيت السمسم

  الزيزفون

  شرش الزلوع

  الزنجبيل

  الزنجبيل في الطب النبوي 1

  الزنجبيل في الطب النبوي 2

  الزوفا .. اشنان داود

 

سكربت الطب البديل برمجة وتصميم bwady.com

 

تصميم ابوليالي